• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 19:18:56
{متابعة: الفرات نيوز} أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم السبت، بيانا حول التعرّف على هويّة  9 رفات بشرية  كانوا قد فُقِدوا إبّان حرب الخليج 1990-1991 بغرض النشر الفوري وإنتاج تقارير عن الموضوع.

وذكر بيان مشترك للجنة الثلاثيّة تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه: "اليوم، وتحت مظلة اللجنة الثلاثيّة، سيتم دفن 9 رفات بشرية رسميًا في دولة الكويت فُقدوا خلال حرب الخليج 1990- 1991بما فيهم رفات مواطن سعودي كان من ضمن قائمة المفقودين في المملكة العربية السعودية".
واضاف البيان: "أخيرا وبعد 30 سنة من الانتظار المؤلم، تمكّن أقاربهم  من استيضاح ومعرفة مصيرهم، وتبقى أفكارنا أيضًا مشدودة باتّجاه الأسَر التي لا تزال تنتظر الحصول على أجوبة، على أمل أن تتمكّن من الوصول إلى اليقين بشأن أحبّتها المفقودين في المستقبل القريب".

واشار الى ان "هذا التطوّر يأتي بعد التعرّف على رفات بشريّة أخرى تعود إلى عشرين شخصًا من ضمن قائمة المفقودين في دولة الكويت، وذلك بناء على تحليل الحمض النوويّ ، ومطابقته مع قاعدة بيانات الأسرى والمفقودين لدولة الكويت ورعايا دول ثالثة، الذي أجرته الإدارة العامة للأدلّة الجنائيّة في وزارة الداخلية في دولة الكويت".

وللتذكير ، كان عُثِر على الرفات في موقعي دفن في قضاء السماوة في العراق في شهر آذار 2019 ، وذلك بفضل الجهود المشتركة التي بذلتها السلطات العراقيّة والكويتيّة، بمساعدة خبراء من اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر  في إطار اللجنة الفنّية الفرعيّة. 

لقد تأسّست اللجنة الثلاثيّة واللجنة الفنّية الفرعيّة عامي 1991 و1994 على التوالي، وذلك للمساعدة على إجلاء مصير المفقودين في حرب الخليج 1990-1991. تترأّس اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر هاتين اللجنتين، وهما تتألّفان من ممثّلين عن جمهوريّة العراق، ودولة الكويت، والمملكة العربيّة السعوديّة، والولايات المتّحدة الأميركيّة، والمملكة المتّحدة، والجمهوريّة الفرنسيّة. وقد انضمّت لاحقًا، عام 2014، بعثة الأمم المتّحدة لمساعدة العراق (يونامي)، بصفة مراقب.

وتابع البيان ان "أعضاء اللجنة الثلاثيّة يواصلون عملهم بلا كلل بحثًا عن الذين لا يزالون في عداد المفقودين جرّاء النزاع".

اخبار ذات الصلة